Translate

2017/06/04

حشيشة الجرح Anthyllis vulneraria

حشيشة الجرح Anthyllis vulneraria
حشيشة الجرح Anthyllis vulneraria

التسمية:

حشيشة الجرح Trèfle jaune,(F) Anthyllis vulneraria(L) Kidney- vetch,Layd’s,fingers(A) Fa. Papilionacées. هي اللوتية النافعة، حشيشة الدب؛ وعندنا تسمى حشيشة الضب، عرق صغير؛ لم نعثر عليها في كتب العشابين القدماء وبذلك يظهر أنها لم تستعمل ولم تعد من المفردات الطبية قديما.

وصفها:
عشبة برية معمرة مرة المذاق، لاسقة بالأرض أولا ثم قائمة الأطراف، من فصيلة القرنيات الفراشية، تكثر في الأتربة الكلسية القاحلة ومنطقة التل، عروقها مغزلية الشكل، ساقها المائل يبلغ نحو النصف متر؛ مزغبة أوراقها تخرج من الأصول في شكل حلقة، السفلية منها لها وريقة واحدة والأخرى مركبة من 3 إلى 6 أزواج من الوريقات، والورقة الأخيرة أعلى من الباقية؛ أزهارها مستطيلة المعالف، صفراء اللون وردية المواج تظهر في شكل كويرات محاطة بقنابات خضر، كمها مزغب ثنائي الشفاه، النورة فراشية الشكل، بداخلها بزرتان أو بزرة واحدة بيضوية الشكل؛ تسقط أزهارها.

الأجزاء المستعملة:
النبتة كلها، الزهور ، تجفيفها في مكان ظليل وفي طبقة رقيقة ولا تحرك كثيرا

العناصر الفعالة:
عفص، صابونوزيد، فلافونويد.

منافعها:
قابضة، مضمدة للجروح ومنظفة، فهي تلم الجرح بعد أن تقضي على الإلتهاب وذلك لما تحويه من عفص؛ وهناك مستحضرات طبية عديدة في أوربا تحوي حشيشة الجرح التي تدخل أزهارها في تحضير الشاي السويسري المشهور لدى عامتهم بالترويق والتنظيف.


المصدر: النباتات الطبية في الجزائر للمنسق الأستاذ دكتور حليمي عبد القادر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق