Translate

2019/08/25

مقرمان Inula viscosa

مقرمان Inula viscosa
مقرمان Inula viscosa
التسمية:

مقرمان Aunée visqueuse(F) Inula viscosa(L) Rock Flea - bane(E) Fa. Composées. هو الطباق، الطيون، الراسن الدابق، ويسمى عندنا: مقرمان، صفصاق، مرسيط، حفينة؛ وبالأمازيغية: أفجداد، نيرت، تليرين؛ لم يتعرض له العشابون القدماء.

وصفه:

عشبة برية معمرة من فصيلة المركبات، تتميز بدبقها وكثرة غددها ورائحتها العطرية؛ تعلو حتى النصف متر وتنمو في الأراضي البور بالتل الجزائري؛ ساقها فرعاء، زباء اللحاء؛ أوراقها صغيرة القد إهليلجية الشكل، نصلها أزغب البشرة اللزجة على صفحتيه؛ أزهارها أنبوبية الشكل، تظهر عند نهاية الأغصان العليا منفردة أو مجتمعة لكن غير متراصة؛ أطراف الزهرة ليسنات دقيقة صفراء اللون، أما وسطها فهو مائل إلى الحمرة؛ تخلف بزورا أسطوانية الشكل، مزغبة، تنتهي بقنزعة.

الأجزاء المستعملة:

الأوراق، الأزهار، العروق.

العناصر الفعالة:

سينيول cineol إينيلين inuline.

المنافع:

مدرة للصفراء، منظفة للبول، معرقة جيدا؛ وتستعملها العجائز عندنا لتعريق الأطفال الصغار خاصة الرضع وإخراج الرياح منهم وذلك بتقميطهم بأوراق المقرمان المسخنة على بخار الماء وخلطها مع النخالة، وهذه الحمامة صالحة حتى للكبار؛ والمقرمان ملحم للجروح في الحين ضمادة، كذلك شرب نقيعه ينفع من قرحة المعدة، مجرب؛ والآخذة من أوراقه نقيعا هي: 10غ لكل كأس من الماء المغلي ليشرب 3 كؤوس في اليوم؛ كما يمكن أخذه مسحوقا من 2غ إلى 10غ يخلط بالماء ويشرب.



المصدر: النباتات الطبية في الجزائر للمنسق الأستاذ دكتور حليمي عبد القادر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق