Translate

2017/06/18

أداد Atractylis gummifèra


أداد Atractylis gummifèra
أداد Atractylis gummifèra

التسمية:

أداد، Chardon à glu (F) Atractylis gummifèra (L) White Cameleon ( E) Fa. Composées. هو الأشخيص شوك العلك؛ ويسمى عندنا لاداد. وعند إبن البيطار: الأشخيص هو شوك العلك عند أهل الندلس ويعرفونه بالبشكانى أيضا، وبالبربرية أداد؛ وعند ديسقوريدوس: الخاماليون Cameleon ومن الناس من يسميه أقسيا لأنه نبات يوجد عند أصله في بعض المواضيع أفسوس وهو الدبق فأشتق له من أقسوس اقسيا ومعناه الدبقى وورقه يشبه شوك الورقة التي تسميها أهل الشام العكوب؛ ولم يتعرض له إبن سينا؛ أما الأنطاكي فقال أن الأشخيص هو الخمالاون وهو نبات صخري تعرفه المغاربة بشوك العلك لأن عليه صمغا كالمصطكى، وأوراقه ما بين حمرة وسواد وزرقة، وله أكاليل تنبت خيوطا، وتخلف ثمرا كالأصف، وداخل أوراقه جمة شوك، وغلط من جعله العكوب؛ ويسمى أيضا أسد الأرض.

وصفه:
نبتة شوكية، برية، حولية من فصيلة المركبات، جذمورها كبير، تخرج منه أوراق مفصصة شائكة مختلفة الألوان، تأخذ لون النباتات المجاورة لها لذا سميت كاماليون أي الحرباء؛ وأما تسميتها بأسد الأرض لأنها تقضي على أغلب النباتات المجاورة لها ليس لها ساق ويخرج من وسط الأوراق رأس كبير محيط بالأشواك الحادة والشعر؛ يبلغ قطره حتى الخمس سنتيمترات من الزهور الوردية اللون أو المائلة إلى البياض المريشة، تخلف بزورا مقنزعة، ويخرج من جذمورها حليب أبيض سرعان ما يتجمد، وهو المعروف بالعلك، تجمعه الرعاة للمضغ مثل الشوينقوم، ويستعملونه في إصطياد الطيور، وداخل الجذمور أبيض وفيه رائحة، وحليبه حلو المذاق.

الأجزاء المستعملة:
الجذمور، العلك.

العناصر الفعالة:
أحماض عديدة، علك، كبريت، الأطراكتيلوزيد Atractyloside ومما يحويه الجذمور عنصرا ساما.

المنافع:
رماد جذموره يزيل القلاع، وصمغه المحلول في الخل يحلل الأورام طـلاء؛ وقيل أن شرب عروق الاداد يخرج الدود المعروف بحب القرع من المعدة، والشربة منه لا تتعدى 50 غ بشراب قابض مع طبيخ فليو؛ وإذا خلط بسويق وعجن بالماء والزيت وأكل قتل الكلاب والخنازير والفأر؛ وإذا خلط بالكبريت والقفر وطبخ معها بخل ولطحت به القوابى قلعها، ونقى الكلف والبهق؛ وبما أن الاداد من العقاقير الكاوية فقد يقع في إخلاط المراهم التي تأكل، ويضمد به القروح المتآكلة والقروح الخبيثة فينفعها.


المصدر: النباتات الطبية في الجزائر للمنسق الأستاذ دكتور حليمي عبد القادر

هناك 10 تعليقات:

  1. الصورة المرفقة بالنص لا تتطابق مع عشبة الداد ....الصورة هي راس عشبة chardon marie وليست لشوك العلك

    ردحذف
    الردود
    1. تمام إذا عندك الصورة الصحيحة أرسلها لتعم الفائدة

      حذف
  2. الصورة المرفقة بالنص لا تتطابق مع عشبة الداد ....الصورة هي راس عشبة chardon marie وليست لشوك العلك

    ردحذف
  3. نقول اشخيص وليس اشمخيص .....المرجو تصجيح الاسم في النص

    ردحذف
  4. ارجو من صاحب الموقع وللامانه ان يذكر المصدر الحقيقي الذي نقل منه المعلومات وللاسف كان النقل حرفيا والمصدر هو النباتات الطبية في الجزائر لوزرارة الفلاحة وتحت اشراف المنسق الدكتور حليمي عبدالقادر هذا من باب الامانة العلمية واريد ان ننبه صاجب الموقع ان الصورة هنا ليست لنبات ادادالسام chardon à glu وانما هي لنبات chardon marie غير السام

    ردحذف
    الردود
    1. نعم أخي المصدر هو النباتات الطبية في الجزائر تحت اشراف المنسق: الأستاذ دكتور حليمي عبد القادر ولم أجد نص يمنع من نشر هذه المقالات كما أنني لم أنسب تأليف المقالات الي شخصيا وشكرا على مرورك وعلى تصحيحك للصورة كما سأعمل على التحقق منها

      حذف
  5. من الناحية الاخلاقية كان عليك التذكير بالمصدر الحقيقي وثانيا انت لم تصحح الصورة

    ردحذف
  6. الصورة لشوك الجمل وهو نافع للكبد يزيل السموم من الكبد

    ردحذف
  7. 50 كرام شربا هذا هو الانتحار .....5 كرام شربا ممكن .....اما 50 كرام من جدوره فهذا سم قاتل وكم قتل من ابرياء ...من رعاة الجبال الذين بسبب جهلهم عرضوا انفسهم للموت من حيث لا يعلمون ....جدوره فيها شيئ من الحلاوة ولكنها حلاوة قاتلة ...اكثر من يصابوا بهذا هم من الاطفال الابرياء ...نعم العشبة اذا استعملت جورها من الخارج على الجلد فلا باس ...الجدور يستعملها مربو الماشية لتبخير الاسطبلات من الجراتيم ...ويستعملها النساء لتبييض الجلد ...ولكن ليس للوجه ..انها تؤدي العينين .

    ردحذف