Translate

2017/06/18

قطف Atriplex halimus

قطف Atriplex halimus
قطف Atriplex halimus

التسمية:

قطف Atriplex Atriplex halimus Sea- orache Fa. Chenopodiacées. هو السرمق، الملوخ، الحليم؛ ويسمى عندنا القطف، وبالأمازيغية: الهرمس؛ وقال إبن البيطار أن القطف هو السرمق، كذلك عند إبن سينا والأنطاكي والغساني؛ ويميز إبن البيطار بين القطف، والقطف البحري، وهذا الأخير يسمى الملوخ بلغة أهل الشام ينبت على سواحل البحار في السباخات. 

وصفه:
جنبة برية معمرة مخشوشبة من فصيلة السرمقيات، منبتها إقليم النجود في الأماكن الصخرية والإنحدارات المالحة؛ تعلو ما بين المتر والمترين؛ ساقها قائمة، فرعاء، غزيرة العصارة اللزجة؛ أوراقها رمادية اللون، متعاقبة، معنقة، أذينية، سميكة، كاملة، قلبية الشكل قد يصل طولها حتى بعض سنتيمترات، نصلها عديد العروق، كثير التمعيج، فضى اللون؛ إزهرارها هامي الإرتكاز، عنقودي التجميع المتراخى؛ أزهارها صغيرة القد، صفراء اللون، تظهر فيما بين يولية و سبتمبر؛ تخلف ثمارا جامدة كأنها سبلات بيضوية الشكل مسطحة تحوي بزورا في شكل العدس.

الأجزاء المستعملة:
الأوراق، الثمار.

العناصر الفعالة:
صابونين.

المنافع:
القطف من النباتات التي يرغب فيها كل من الإنسان والحيوان؛ فالطوارق مثلا وكذلك سكان النجود يأكلون أوراقه بعد طبخها أو نيئة؛ ويعالجون به أمراض الجمال، ويصنعون من رماده الصابون؛ وفي أوربا يستعملون أوراق القطف إستعمال السبانخ وقد يخللونه ويطبخونه؛ وقال إبن البيطار أن نفوذ القطف في البطن سريع لأن فيه لزوجة كلزوجة الملوخية ويؤكل بعد تغليته أو تفويره ودهنه بالزيت؛ وإذا تضمد بأوراقه مطبوخة أو غير مطبوخة حللت الأورام؛ وإذا شرب بزره بماء القطران أبرأ من اليرقان. وإذا استعمل مع الملح والعسل نقى المعدة؛ وإذا اكتحل ببزره مع مثله سكر نفع من جرب العين؛ وإذا تلطخ بورقه في الحمام مرضوضا نفع من الحكة؛ وإذا طبخ من بزره 10 غ في مقدار رطل ماء إلى أن ينقص النصف ثم يصفى ويسقى المرأة لإمتساك المشيمة اسقطها، وإن كان لها بها أيام، فإنه بليغ في ذلك مجرب.


المصدر: النباتات الطبية في الجزائر للمنسق الأستاذ دكتور حليمي عبد القادر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق