Translate

2019/09/03

عوسج Lycium afrum

عوسج Lycium afrum
عوسج Lycium afrum
التسمية:

عوسج

Lyciet

Lycium arabicum (Boiss)

Lycium afrum (L)

Solanacées (Fa)

هو العردق وقد أخطأ من سماه الحضض؛ يسمى عندنا: عوسج، عردق.

وبالأمازيغية: إنزيرك.

وقد إختلف فيه القدماءكثيرا؛ فيذكر إبن البيطار: أن الحضض هو شجرة مشوكة لها أغصان طولها ثلاث أذرع، ورقها شبيه بورق البقس وثمرها شبيه بثمر الفلفل أسود، ملزز، مر المذاق، أملس؛ أّما العوسج فهو شجيرة تنبت في السباخ لها أغصان مشوكة في قضبانها وشوكها وورقها شيء من رطوبة تدبق باليد.

ويذكر الغساني أن الحضض هو كحل خولان وهو عصارة الكركم أو الصبر إذا دق ورقه، والعوسج هو شجيرة مشوكة لها أوراق كورق الزيتون.

ويذكر الأنطاكي أن الحضض هو الخلان بمصر، أما العوسج فهو شجر يقارب الرمان في الإرتفاع والتفريع، له شوك كثير وعليه رطوبة تدبق، وثمر كالحمض يكون غالبا في السباخ.

ويقول إبن سينا أن الحضض الهندي هو عصارة الفيلزهرج، والحضض المكي عصارة شجرة مشوكة فرعاء لها ثمر شبيه بالفلفل، والعوسج هو العليق حسب بعض الناس.

وقال ديسقوريدوس شجرة تنبت في السباخ لها أغصان قائمة متشوكة؛ ويظهر من هذه الأقوال المستعرضة و المتناقضة في بعض الأحيان أن الأنطاكي هو الذي أصاب في التمييز بين العوسج والحضض.

عوسج Lycium afrum
عوسج Lycium afrum
وصفه:

شجيرة العوسج
Lycium afrum

جنبة أو شجيرة برية من فصيلة الباذنجنيات قد يصل إرتفاعها حتى 3 متر منبتها البلدان الحارة والمناطق الجافة كما قد نجدها في المناخات المعتدلة؛ وقد رأيناها بكثرة في سبخة الحضنة بالجزائر كما تظهر هنا وهناك في كل بلاد الجزائر لكنها بنسبة أكثر في إقليم النجود وسبخه إذ ترغب في التربة المالحة؛ جذعها منتصبة، فرعاء وفروعها متشابكة متدلية الأطراف، مشوكة.

أوراقها متعاقبة، صغيرة القد، جامدة النصل متجمعة من ثلاثة إلى خمسة، خارجة من قاعدة الأشواك الصلبة الحادة.

أزهارها إبطية زناديح الإرتكاز، فردية التجميع لونها إلى البياض المشروب بخمرة، ملساء السبلات المتلاسقة في شكل جرس، خماسية الفصوص، فقحتها أنبوبية، أطول بحوالي الثلاث مرات من الكأس، خماسية الفصوص، سداسية الأسديات.

ثمارها عنبية، سوداء اللون؛ ومن العوسج ما كانت ثماره حمراء اللون.

عوسج Lycium afrum
عوسج Lycium afrum
الأجزاء المستعملة:

الأوراق، العروق أما الثمار فهي سامة.

العناصر الفعالة:

ليسين، بيتايين، هيتيروزيدات أزوتيـة...

المنافع:

شجيرة العوسج
Lycium afrum

نافع لإلتهاب العيون والسعال التشنجي وإلتهاب الحلق؛ وقد يمزج ببياض البيض كشياف لبياض العين.

وطبيخ عروقه يوقف الجذام أو يبرئه وإذا عجن بالحناء نفع من الجرب والحكة ومنع إنتشار النملة؛ وقد يؤخذ صباغة من 30 إلى 60 قطرة في اليوم خارج الوجبات ضد السعال.

عوسج Lycium afrum
عوسج Lycium afrum


المصدر: النباتات الطبية في الجزائر للمنسق الأستاذ دكتور حليمي عبد القادر رحمه الله

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق