Translate

2017/06/20

بلّيس معمر Bellis Perennis

بلّيس معمر Bellis Perennis
بلّيس معمر Bellis Perennis

التسمية:

بلّيس معمر Petite Marguerite, Paquerette,(F) Bellis Perennis(L) Braise- Wort, Daisy(E) Fa. Composées. هو: البريانة عندنا؛ ويسميها البعض قيهوانة، رزيمة، شيب الحرث؛ وبالأمازيغية: أبرآنيس؛ لم لم يعثر عليها في كتب العشابين القدماء.

وصفه:
عشبة برية معمرة من فصيلة المركبات، تسكن الأماكن الرطبةوالأراضي الملحية، جذرها وتدي قصير يتراوح علو ساقها بين 4 و 15 سم؛ وحيدة الضلع، الذي يحمل في طرفه الأعلى زهرة واحدة، وهو عبارة عن شمراخ مزغب دقيق للغاية؛ وسط الزهر أصفر اللون، أما الأطراف فهي لسينات بيضاء اللون أو وردية؛ أوراقها ضمية؛ قرصية ، سميكةالنصل، مسننة قليلا، ثمرتها يابسة مطبقة وحيدة البزرة البيضوية الشكل، مذاقها يقطع بالمرارة.

الأجزاء المستعملة:
الزهور، الأوراق تجفف في الظل.

العناصر الفعالة:
صمغ، عفص، عطر، صباغة، صابونين، لعاب.

المنافع:
يظهر أن عشبة البليـس لم تدخل في الطبابة إلا حديثا وأن الدراسات عنها قليلة معظمها ترجع إلى مطلع الستينات من القرن الحالي وهي دراسات لازالت لم تتأكد من فضائلها الطبية؛ وحسب التقاليد الشعبية فإن البليس نافعة جدا للأطفال الضعاف، ومنهم من يذكر أنها مفيدة لا يقاف تكاثر الخلايا في حالة تورم الثدي، ومنهم من يعالج بزيت البليس النملة دهنا؛ وذكر فالني: أن عشبة البليس منظفة للدم، مدرة للبول، معرقة، منقية للصدر، منبهة، مضادة للإلتهابات لهذا يمكن أن يعالج بها داء المفاصل، والربو، والإستسقاء، وضعف الكبد، والكلا، والسهاد، وتورم الثدي، والأمراض الجلدية؛ أما طريقة إستعمالها فهي تنقيع مقدار ملعقة من الزهور والأوراق في كأس من الماء تغلى لمدة 10 دقائق ليشرب منها 3 طاسات في اليوم فيما بين الوجبـات.


المصدر: النباتات الطبية في الجزائر للمنسق الأستاذ دكتور حليمي عبد القادر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق