Translate

2018/03/17

ملعى سامة Climatis vitalba

ملعى سامة  Climatis vitalba
ملعى سامة  Climatis vitalba

التسمية:
ملعى سامة Clematite (F) Climatis vitalba (L) Traveller’s joy-climatis (E) Fa. Renonculacées. هي الشراج؛ ويسمى عندنا العنصرة، نار و برد، السبنق، قامت بنت الملك؛ وبالأمازيغية: توزيمت، توكروكران، أزنزو؛ لم نعثر عليه لدى إبن البيطار أو إبن سينا أو الأنطاكي. 

وصفه:
جنبة برية، معمرة من فصيلة الملعويات، عارشة، منبتها الأحراج والغابات والزروب، تظهر خاصة في فصل الربيع بأزهارها الجميلة العالقة بالشجيرات وكأنها زرابي بيضاء تحلت بها الغابات والأحراج في إقليم التل الجزائري، لها رائحة عطرية ومنظر جميل، سيقانها زرجونية مطاوعة تلتف حول ما يجاورها من نباتات، ثم تتدلى كأكاليل لتشكل مخابي وسقائف كثيفة؛ فروعها كثيرة، صلبة قد يصل طولها حتى الثلاثة أمتار؛ أوراقها متقابلة، معنقة، مجنحة، قدية التفريص، خضراء اللون، مركبة عادة من خمس وريقات بيضوية الشكل مسننة الأطراف، أزهارها صغيرة القد، رباعية الفصل، خملية، بيضاء اللون واقعة على نهاية الغصن، أسديتها ومدقاتها بيض رباعية السبلات البيض؛ ثمارها يابسة مغلفة بخيوط ريشية. 

الأجزاء المستعملة:
الأوراق الطرية. 

العناصر الفعالة:
كليماتين، صابونين، كلوروفيل، عدة مشتقات من حمض الأوليانوليك والهيديراجنين. 

المنافع:
تحوي الأوراق عصارة مقرحة يمكن الإنتفاع بها خارج البدن كالشقيقة وأوجاع المفاصل؛ ومنهم من يعالج بها مرض الدوالى؛ وذكر فالني: أن من خصائص نبتة الملعى أنها محولة ومصرفة؛ نافعة لداء المفاصل والشقيقة وإلتهاب الأعصاب ضمادة؛ وأنه في القديم كان المتسولون في أوربا يدقون أوراقها ويضعونها على جلودهم لتقريحها وبذلك يجذبون عطف الناس للتصدق عليهم.


المصدر: النباتات الطبية في الجزائر للمنسق الأستاذ دكتور حليمي عبد القادر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق