Translate

2019/09/12

آس Myrtus communis

آس Myrtus communis
آس Myrtus communis
التسمية:

آس

Myrte Commun (F)

Myrtus Communis (L)

Myrthe (E)

Myrtacées (Fa)

هو ريحان، مرسين، شلمون، حلموش، حبلاس، تكمام.

وبالأمازيغية: تاريحانت.

وعند إبن سينا الآس، وكذلك إبن البيطار؛ وعند العامة الريحان؛ وفي الحقيقة أن الريحان هو كل ما فيه رائحة عطرية من الأشجار والنبات؛ إلا أن العامة أطلقوا عليه ذلك الإسم لشدة رائحته العطرية.

آس Myrtus communis
آس Myrtus communis
وصفه:

شجيرة الآس
Myrtus communis

شجيرة برية يبلغ طولها حتى الثلاثة أمتار من عائلة الآسيات، حلو الخشب، عفص الورق، والثمار التي تسمى تكمام، الحلموش؛ تكثر في الغابات وخاصة غابات السنديان بإقليم التل الجزائري، وهي من نباتات مناطق البحر المتوسط.

أوراقها كاملة، متقابلة، رمحية النصل، معرقة، معنقة.

أزهارها كبيرة بيضاء اللون مزودة في القاعدة بقنبتين صغيرتين تسقط بسرعة، وهي زهور إبطية الإنتشاب، خنثوية، خماسيةالبتلات المنفرجة، عديدة الأسديات؛ بويضها خماسي الكربلات.

ثمارها شبه نووية بنفسجية اللون أو مائلة إلى السواد عند نضجها مستطيلة حلوة الطعم وفيها مع ذلك علقمة؛ وكل من الأوراق والأزهار لها رائحة طيبة للغاية.

آس Myrtus communis
آس Myrtus communis
الأجزاء المستعملة:

الأوراق والأزهار والثمار.  

العناصر الفعالة:

زيت عطري يسمى بالميرتول (CH2 OH)، سينيول، عفص.

المنافع:

شجيرة الآس
Myrtus communis

الآس نبات معروف منذ القدم لدى سكان حوض البحر المتوسط وإستعملوه في الطبابة كمنظف للصدر، ومسالك التنفس، وقابض للمعدة؛ ومن خواصه أنه معزز، بلسمي، مطهر، قابض، موقف للنزيف، لذا يعالج به الإسهال والسل وداء الصدر والتخمة والسل والبروستات والسيلان الأبيض والبواسير.

ويؤخذ داخليا في شكل نقيع ملعقة قهوة لكل كأس من الماء المغلي ويشرب منه 3 كؤوس في اليوم، وفي شكل صباغة من 3 إلى 4 غرامات في الأخذة الواحدة، كما يؤخذ خارجيا في شكل براشيم أو تنطيل أو تحقين.

وقال عنه إبن سينا أنه ينفع من كل نزيف لطوخا وضمادا ومشروبا وكذلك ربه ورب ثمرته، وقبضه أقوى من تبريده، وتغذيته قليلة، وليس في الأشربة ما يعقل وينفع من أوجاع الرئة والسعال غير شرابه الذي يصنع كالآتي: رطل من حب آس أخضر يدق وينقع ويغلى على نار هادئة حتى ينقص الثلثان ويصفى على رطلين ونصف سكر ويكسر بنقيع حب الرمان ويؤخذ له قوام ثم يرفع لوقت الحاجة.

ودهن حب الآس وعصارته وطبيخه يقوي الشعر ويمنع تساقطه ويسوده، وورقه اليابس يمنع صنان الإبط والمغابن، ورماده ينقي الكلف والنمش ويجلو البهق؛ وعصارة ثمرته مدرة، وهو نفسه يمنع حرقة البول وحرقة المثانة، ويوقف نزيف الأرحام جلوسا في طبيخه.



المصدر: النباتات الطبية في الجزائر للمنسق الأستاذ دكتور حليمي عبد القادر رحمه الله

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق