Translate

2019/10/25

سنديان Quercus ilex

سنديان Quercus ilex
سنديان Quercus ilex
التسمية:

سنديان

Chêne Pédonculé (F)

Quercus Ilex (L)

Red Oak (E)

Amentacées (Fa)

هو السنديان المعنق، البلوط.

وبالأمازيغية: تاسفت، أكروش، أبلوط.

وأهل الشام يسمونه البلوط وعند إبن البيطار السنديان هو البلوط.

وعند الأنطاكي البلوط هو ثمار السنديان الذي يسمى في الشام الدرام وبالعراق عفصيينج وبمصر ثمرة الفؤاد.

سنديان Quercus ilex
سنديان Quercus ilex
وصفه:

شجرة السنديان
Quercus ilex

هي شجرة برية معمرة لأكثر من قرن من فصيلة السندانيات التي تضم أنواعا كثيرة و منها ما يعرف بالكروش عندنا ومنها ما يعرف بالقسطل وهو الشاهبلوط عند إبن سينا ومنها ما يعرف بالسنديان الأخضر الخ...

إذ أنواعه أكثر من 200 نوع، معظمها أشجار كبيرة دائية منها ما تبلغ حتى 30 متر؛ تسكن المناطق المعتدلة.

أوراق السنديان المعنق عابلة معنقة طويلة الزناد، رباعي أو خماسي التفصيص؛ نصلها جامد البشرة أملس، يبدو أخضر اللون ثم يصير أحمر قبل السقوط.

الأزهار منها الذكرية ومنها الأنثوية؛ ثمارها بلوطية؛ وأشجار السنديان تنوب عن بعضها.

سنديان Quercus ilex
سنديان Quercus ilex
الأجزاء النافعة:

القشور، الثمار، الأوراق.

العناصر الفعالة:

عفص، نشا.

المنافع:

شجرة السنديان
Quercus ilex

هذه الشجرة نظرا لغناها في العفص أي الدباغة فإن كل ما فيها قابض، وأشد ما فيها قبضا القشر الرقيق الذي فيما بين قشر الساق وعوده، وأيضا القشر الباطن من البلوط.

وقد يعطى من طبيخة من كان به إسهال مزمن أو قرحة الأمعاء، ونفث الدم، وقد يعمل منه فرزجة تحملها النساء لإيقاف سيلان الرطوبة المزمنة من الرحم، وإذا تضمد به سكن الأورام الحارة؛ وإذا سحقت الأوراق ووضعتها على الجروح نفعتها نفعا جيدا.

وقوة ثماره شبيهة بقوة ورقه؛ والماء الذي طبخ فيه البلوط نافع لقطع البول في الفراش شربا، والبواسير نطولا، والنملة السائرة؛ وبما أن ثمرة السنديان التي تسمى عندنا بالبلوط غنية جدا بالعفص فيشوى ثم يسحق ليعطى للأطفال ضد الإسهال.

وبصفة عامة فإن السنديان يؤخذ نقيعا، طبيخا، صباغة، مسحوقا، خلاصة، معسل أو بالسكر لعلاج الإسهال، والنزيف والبول في الفراش والسيلان؛ والشربة منه 3 طاسات في اليوم من تنقيع قبضة من الأوراق في لتر من الماء المغلي لمدة 10 دقائق.

أما المسحوق المأخوذ من قشر فهو 3 غرامات مع العسل على الريق نافع من الإسهال الدموي؛ ولإسكان أوجاع المعدة يكون بأخذ 30 غرام من مسحوق الثمار في لتر من الماء على أن الأخذة تكون لكأس من النقيع مخلوط بالسكر قبل الأكل؛ كما يمكن أخذ دباغة السنديان من 1 إلى 3 غرام في اليوم مخلوطة بالحليب أو العسل؛ والبلوط كثير الغذاء وقد كان الناس في سالف الدهر يتغذون بالبلوط.



المصدر: النباتات الطبية في الجزائر للمنسق الأستاذ دكتور حليمي عبد القادر رحمه الله

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق