Translate

2020/01/28

كمادريوس Teucrium chamaedrys

كمادريوس Teucrium chamaedrys
كمادريوس Teucrium chamaedrys
التسمية:

كمادريوس

Germandrée (F)

Teucrium chamaedrys (L)

Commun germander (E)

Labiées (Fa)

هو الطوقريون المخزني، الخمادريوس، الكمادريوس. ويسمى عندنا بلوط الأرض.

وبالأمازيغية: أخندوس

إبن البيطار: الكمادريوس معناه بلوط الأرض ومن الناس من يسميه طوفوريوس، وقد ينبت في أماكن خشنة صخرية، وهو نبتة صغيرة، طولها نحو الشبر، ولها ورق صغير شبيه في شكله بورق البلوط مر الطعم وزهره صغير لونه فرفيري. وينبغـي أن تجمع هذه العشبة وثمرها فيها.

الأنطاكي: الكمادريوس هو الحمادريوس يعني بلوط الأرض نوع من الريحان، إلا أن ورقه كالبلوط مر الطعم، زهره بين بياض وصفرة يخلف بزورا دون الأنيسون، فيه حدة.

إبن سينا: كمادريوس قضبان وورق يشبه في غلظه ورق الريحان وأكبر إلى الخضرة، يسمى عند اليونان بلوط الأرض لشبه ورقه بورق البلوط، وهو مر المذاق، عروقه أرجوانية اللون.

كمادريوس Teucrium chamaedrys
كمادريوس Teucrium chamaedrys
وصفه:

عشبة كمادريوس
Teucrium chamaedrys

عشبة معمرة، برية من فصيلة الشفويات، تعلو من 10 إلى 20 سم رأينها بكثرة في جبال بابور، لها جذمور دقيق وعروق عديدة؛ ساقها مخشوشبة في الأول ثم لّيّنة، خضراء اللون مجعدة بخطوط حمراء، مستلقية في البداية، ناهضة في النهاية، دقيقة، فرعاء، مزغبة.

أوراقها متقابلة خضراء، جامدة، لامعة من فوق، مزغبة من تحت، بيضوية النصل، معرقة، معنقة، مسننة الأطراف.

أزهارها أرجوانية اللون أو وردية، متجمعة من 3 إلى 6 في جهة واحدة عند أباطىء الأوراق و أعالي الأغصان، جرسية السبلات الحمراء المزغبة؛ أما البتلات فهي عديمة الشفة العليا، والشفة السفلى خماسية الفصوص خماسية الأسديات البارزة، تخلف ثمارا فرشية الشكل، سمراء اللون رائحتها عطرية، طعمها فيه مرارة وقبض.

كمادريوس Teucrium chamaedrys
كمادريوس Teucrium chamaedrys
الأجزاء المستعملة:

الأطراف المزهرة، الأوراق. وتجفف في الظل.

العناصر الفعالة:

عفـص، زيت عطري، عناصـر مّرّة...

المنافع:

عشبة كمادريوس
Teucrium chamaedrys

مهضم، منظف، مفتح، مقطع، ينقى بالعسل القروح المزمنة، وشرابه نافع من التشنج، وكلما عتق كان أجود، وتتخذ منه حبوب وتجفف وتستعمل في قروح العين، وكذلك طبيخه في الزيت أو سحيقه ينفع من الغرب في العين، وهو جيد للسعال المزمن وسوء الهضم.

وقال الأنطاكي: أنه مدر للطمث والبول، وإذا شرب طريا ومطبوخا بالماء نفع من تشنج أطراف العضل، والطحال، وعسر البول، ومع الخل يحلل ورم الطحال، وإذا طبخ مع ماء قليل وزيت وشرب منه ثلاثة أيام متوالية على الريق في كل يوم 70 غرام فاتر نفع من الحصا نفعا عجيبا. وقيل ينفع حتى من الدوزنطارية والنقرس وداء المفاصل شربا لنقيعه الذي يحضر من ملعقة أكل من أطرافه المزهرة لكل كأس من الماء المغلي ويشرب 3 كؤوس في اليوم.



المصدر: النباتات الطبية في الجزائر للمنسق الأستاذ دكتور حليمي عبد القادر رحمه الله

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق