Translate

2017/06/07

تقفد Artemisia campestris

تقفد Artemisia campestris
تقفد Artemisia campestris

التسمية:

تقفد. Aurône(F) Artemisia campestris(L) Fa. Composées هو القيصوم؛ ويسمى عندنا التقفد، الأللة، الشاعل، القيصوم؛ وبالأمازيغية: تاقوفد، تيرجليت، تقوق؛ والبعض يصنفه ضمن أنواع الشيح، وقد تعرّضنا له في ذكرنا لأنواع الشيح؛ والتقفد يختلف في فروعه ولون أوراقه، وشكل أغصانه، ورائحته عن العشبة المعروفة عندنا بالشيح الأبيض لأن هذا لون أوراقه مائلة إلى البياض وأوراق التقفد مائلة إلى الخضرة.

وصفه:
جنبة برية، معمرة من فصيلة المركبات الأنبوبية؛ مهدها اقليم النجود الجزائرية، علوها تتراوح بين 20 و 100 سم؛ ساقها مخشوشبة، مخططة، قائمة، كثيرة الفروع المتراصة؛ أوراقها قصيرة، دقيقة، مزغبة قليلا مفصصة ريشية، داكنة الخضرة، السفلية منها أذينية والباقي جالسة؛ أزهارها صغيرة القد، أنبوبية الشكل، صفراء اللون، إبطية الإرتكاز؛ ثمارها دقيقة للغاية، طعمها مر، رائحتها زكية.

الأجزاء المستعملة:
كل الأجزاء العليا من النبتة. 

العناصر الفعالة:
الإستراقول، مشتقات كوماريكية..

المنافع:
يقال أن التقفد نافع لمختلف أوجاع البطن والصدر والجروح والتسمم،  عشبة التقفد مفيدة جدا لأوجاع البطن وذلك بطبخ قبضة من أطرافها العلوية في ليتر من الماء وشربها، فإنه يسكن المغص، ويصلح المعدة ويلينها؛ كما أنه نافع للتسمم خاصة سم العقرب، فتؤخذ لذلك مع التمر والعسل؛ والتقفد يقال ينفع لتعديل ضغط الدم والحمى والسكر وتلحيم الجروح؛ وذكر عن أحد الثقات أنه رأى الحية تداوى بالتقفد حية أخرى مجروحة.


المصدر: النباتات الطبية في الجزائر للمنسق الأستاذ دكتور حليمي عبد القادر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق