Translate

2018/03/16

قو قحان كبير Chrysanthemum lencanthemum

قو قحان كبير Chrysanthemum lencanthemum
قو قحان كبير Chrysanthemum lencanthemum

التسمية:
قو قحان كبير Margeritte des près(F) Chrysanthemum lencanthemum(L) Ox-eye daisy, dog daisy(E) Fa. Composées. هو نوع من البابونج ويسمى عندنا القرطوفة وقيل أيضا المونية؛ وبالأمازيغية: تيشديجين، أموس؛ وأطلق عليه الغبساني إسم شجرة مريم وقال أنه نوع من الأقاحى ومن جنس البابونج وهي شجرة كثيرا ما تتخذ بالبساتين وعلى سطح الدور، ورقها كورق الحرف، إلا أنها أصغر ذات أغصان رقاق وساق صغيرة؛ ولها زهر يشبه زهر البابونج الذي يعرف عند العامة بشجرة مريم لكن بالتصغير شجيرة مريم Parthenium Chrysanthemum وقد يطلق إسم شجرة مريم على البابونج نفسه الذي إسمه العلمي chamomilla Martricaria. والواقع أن هناك أنواع كثيرة من البابونج والأقحوان والقوقحان يصعب التمييز بينها لذلك كثر الخلط فيها لدى العشابين؛ ويمكن التمييز بينها خاصة في الأوراق والرائحة. 


وصفه:
قو قحان كبير Chrysanthemum lencanthemum
قو قحان كبير Chrysanthemum lencanthemum


عشبة برية وتزيينية، حولية، أو معمرة؛ منبتها المزارع والخراب وقرب المنازل؛ إرتفاعها ما بين 30 و 60 سم، مرطاء وقد تكون مزغبة، قليلة الفروع؛ ساقها منتصبة محززة بالأحمر، أوراقها لا قياسية الشكل والقد، السفلية منها أذينية، معنقة والعلوية جالسة، خضراء، مائلة إلى الصفرة، وسط زهرتها أصفر أما أطرافها فهي ليسنات بيضاء مسننة وهي رؤيساتأقطارها مابين 12 و 15 سم، عذقها مورق؛ ثمارها المركزية مستطيلة، سمراء اللون مخططة بخط أبيض أما ثمار الأطراف فهي قنزعية؛ رائحتها حادة وكريهة على عكس البابونج العطري. 


الأجزاء المستعملة:
الزهور. 

العناصر الفعالة:
عطر، عفص، صمغ، أملاح معدنية. 

المنافع:
مضادة للتشنج، خاتمة للجروح، منقية للصدر، معززة ويعالج بها سوء الهضم والحمى، والسهاد والجروح؛ وتستعمل مسحوقة، ومنفقعة، وصباغة، و ضمادة على الجروح التي صعب إلتحامها؛ كذلك عصارتها المقطرة مفيدة كشياف لغسل العيون.


المصدر: النباتات الطبية في الجزائر للمنسق الأستاذ دكتور حليمي عبد القادر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق