Translate

2018/03/16

شتراق مخزنى Ceterach officinarum

شتراق مخزنى Ceterach officinarum
شتراق مخزنى Ceterach officinarum

التسمية:
شتراق مخزنى Ceterach officinal(F) Ceterach officinarum(L) Scaly spleenwort(E) Fa. Polypodiacées. هي حشيشة الذهب؛ وعندنا يسمى العقربان، كسبر البيئر أو كزبرة البيئر؛ وقيل هو سرخس لحاء الغول؛ وعن إبن البيطار هو شعر الغول؛ ومن الناس من يسميه اردنابطن وهي كزبرة البئر وليس البرشاوشان، وهو نبات ينبت في المواضع التي ينبت فيها شعر الجبار أي البرشاوشان، وهو يشبه النبات الذي يقال له بطارس وهو السرخس وله ورق طوال جدا مرصفة من كلا الجانبين رقاق شبيهة بورق العدس، محاذية لبعضها البعض، على قضبان دقاقة وصلبة، لونها مائل إلى السواد؛ وقد يضن أنه يفعل ما يفعل شعر الجبار؛ وحسب الغساني: فإن شعر الغول هو شجرة تفرش على وجه الأرض، ورقها كورق الكزبرة وقضبانها وأغصانها سود كثيرة السواد، تسمى شعر الأرص، شعر الجبار، شعر الحمار، شعر الخنازير، شعر الجن، شعر الماء لكثرة إنباتها على الماء هذه كلها أسماء كزبرة البيئر المعروفة عند العامة بفاس بقصيبرة البئر؛ وخواصها هي خواص البرشياوشان؛ وحسب هذا يظهر أن هناك تناقض في تعريف عشبة كزبرة البير بين إبن البيطار والغسالني؛ ويذكر إبن سينا في كتابه القانون أن شعر الغول نبات يقلع بعروقه، ولونه بين حمرة وسواد، عروقه وأعاليه منبسطـة؛ أما الأنطاكي فشعر الجبار عنده هو شعر الغول لهذه العشبة فائدة؛ وهكذا يظهر أن أغلب العشابين قديما لم يتفقوا في هذه العشبة، ولم تكن لهم دراية في منافعها؛ ولم تذكر في مناهج الدكان لأبى نصر العطار. 

وصفه:
هي عشبة سرخسية من فصيلة البسباجيات، تعلو حتى 20 سم؛ منبتها الصخور والأماكن الظليلة الرطبة؛ جذمورية، وجذامرها سمراء حرشفية، قصيرة تنطلق منها عروق كثيرة نحو الأسفل، وأوراقه مستطيلة وكثيفة مفصصة، بفصوص متقابلة ومتخالفة ضلعا، جامدة، شديدة الخضرة من أعلى وسمراء من أسفل؛ أكياسها البوغية ضيقة، مستطيلة، عريانة، ملتسقة بأسفل الورقة على طول العرق الرئيسي. 

الأجزاء المستعملة:
النبتة كلها. 

العناصر الفعالة:
عفص، أحماض عضوية، لعاب. 

المنافع:
منطقة للصدر، مدرة، مكسرة للحجر. وتؤخذ نقيعا، معرقة. وقد يستعمل شراب الشتراق كدواء ضد الإصابات الرئوية لكن الشتراق أقل فعالية من البرشاوشان. والملاحظة أن النبتة لازالت لم تدرس جيدا لهذا يجب أخذها بحذر وهي من النباتات التي في طريق الإنقراض لذا يجب المحافظة عليها.


المصدر: النباتات الطبية في الجزائر للمنسق الأستاذ دكتور حليمي عبد القادر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق