Translate

2019/08/19

غرنوق عطر Geranium Robertianum

غرنوق عطر Geranium Robertianum
غرنوق عطر Geranium Robertianum
التسمية:


غرنوق عطر،herbe à Robert(F) Geranium Robertianum(L) Herb Robert(E) Fa. Géraniacées. هو الجيرانيوم؛ وعندنا يسمى إبرة الراعي الرقمية، التلح، الجرنا؛ وبالأمازيغية: تاسكورت؛ وعند إبن البيطار: إبرة الراعي هي إبرة الراهب؛ وباليونانية غارانيون؛ ولم نعثر على هذا الإسم عند إبن سينا ولا عند الأنطاكي ولا الغساني؛ وهناك نوع من الجيرانيوم معروف عندنا بالجزائر يسمى بالعطرشة، تقطر منها العطور الرفيعة، وهي من النباتات الزراعية؛ وإسمها اللاتيني Pelarginium odorantissimum؛ وعطرشة الجزائر أنفع من إبرة الراعي.

وصفه:
عشبة حولية أو محولة برية من فصيلة الغرنوقيات، تعلو من 20 إلى 60 سم؛ عروقها وتدية، ساقها مزغبة، منتصبة، حمراء اللون، فرعاء مستدقة السلاميات؛ أوراقها طويلة الأعناق، خضراء اللون، خماسية أو سباعية التفصيص؛ أزهارها معنقة، لا قياسية الإنتظام، فيها الفردية والثنائية والثلاثية التجميع، وردية اللون إبطية الإرتكاز، خماسية السبلات والبتلات؛ أزهارها وأوراقها عطرية؛ ثمارها خماسي الكربلات تحوي بزورا وهذه الثمار تشبه منقار الطير المعروف بالغرنوق لهذا سميت بالغرنوق.  

الأجزاء المستعملة:
النبتة كلها.

العناصر الفعالة:
زيت عطري، أحماض كثيرة، عفص، صمغ.

المنافع:
إبرة الراعي خاتمة للجروح، موقفة للإسهال، مسكنة لوجع المفاصل؛ أما الجيرانيوم الجزائري أي العطريشة فهي معززة، قابضة، موقفة للنزيف، مطهرة، طاردة للدود؛ وقيل أنها مضادة حتى لداء السرطان لهذا كانت نافعة لتسكين الألم وغلق الجروح ضمادة، والنهك النفسي، والقرحة المعدية شربا وإحتقان الثدي والتشقق من البرد ضمادة، والقلاع غرغرة، وقيل تنفع حتى الأمراض الجلدية كالقوبة والنملة ضمادة؛ والشربة من العطرشة أو إبرة الراعي هي 3 كؤوس في اليوم من الماء الذي نقع فيه مقدار ملعقة أكل من النبتة في الماء المغلي فيما بين الوجبات؛ أما الزيت العطري فيؤخذ منه ما بين 2 و 4 قطرات مرتين أو ثلاثة في اليوم.


المصدر: النباتات الطبية في الجزائر للمنسق الأستاذ دكتور حليمي عبد القادر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق