Translate

2019/09/14

دفلة Nerium oleander

دفلة Nerium oleander
دفلة Nerium oleander
التسمية:

دفلة

Laurier Rose (F)

Nerium Oleander (L)

Oleander, Rose-Bay (E)

Apocynacées (Fa)

هي دفلى مبذولة، حبن، حبين.

وبالأمازيغية: إليلي، ثاليلي، انيني، إريري.

وعند إبن سينا: الدفلى وذلك عند الأنطاكي وإبن البيطار والغساني.

دفلة Nerium oleander
دفلة Nerium oleander

وصفها:

شجيرة الدفلة
Nerium oleander

جنبة أو شجيرة برية وتزينية معمرة من فصيلة الدفليات تعلو من مترين إلى أربعة أمتار؛ تنبت في بطون الأودية بالخصوص في شكل سيقان عديدة متراصة.

أوراقها عروية متقابلة أو ضمية ثنائية أو ثلاثية التجميع معنقة تطول من 6 إلى 14 سم وعرض يقارب 2 سم؛ نصلها جامد رمحي الشكل، أخضر من فوق، رمادي من أسفل، معرق.

أزهارها عديدة الألوان: حمراء، بيضاء، وردية، خماسية السبلات المتلاسقة لتشكل ما يشبه الأنبوب المفصص الطرف؛ خماسية البتلات والأسديات.

أزهارها تخلف خراريب كأنها قرونا تطول نحو الشبر، محشوة بعروق شعرية حمراء، مثلثة الشكل، فإذا إنتهى نضجها إنقسمت إلى ثلاث أشطار وخرج من داخلها شيء يشبه الصوف، في طرفه بزر رقيق قدر حب الجلجلان.

وخشبه مطاوع للغاية يصنع منه النواعر لفتل الحرير وغـزل الصوف وأفلاك المغازل، وعلى أي حال فإن الدفلة معروفة لدى العام والخاص، إذ يضرب بها المثل في المرارة ويقال عندنا مر كالدفلة.

دفلة Nerium oleander
دفلة Nerium oleander

الأجزاء النافعة:

النبتة كلها؛ وهي سامة للغاية تعافها كل الحيوانات.

العناصر الفعالة:

النيرين، الأولياندرين.

المنافع:

شجيرة الدفلة
Nerium oleander

نظرا لشدة سميتها فإن الدفلة يعالج بها خارجيا فقط لأن شربها سم قاتل في الحين، فينقع 20 غرام من أوراقها المسحوقة في لتر من الماء ليغسل بهذا الماء الصلع والجرب والسرطان والرضات؛ أو تشد الأوراق على الأمراض الجلدية.

وقد جربناها في الغسل بماء طبيخها باطن أقدام الأرجل المقشرة فأعطت نتائج جيدة؛ وإذا طبخ ورقها ووضع مثل المرهم على الأورام الصلبة حللها وأذابها، وقد ينفع عصير ورقها من الحكة، والجرب والرش بطبيخها البيت يقتل البراغيث والأرضة؛ وطبخها في السمن ثم الطلى بذلك الدهن الفرطيسة فعل فعلا عجيبا؛ وإذا دق الورق اليابس ونثر على القروح جففها.

وقال الأنطاكي أن الدفلى جيدة لوجع الركبة والظهر المزمن إذا ضمد بها؛ والتبخر بها تسكن الضرس.



المصدر: النباتات الطبية في الجزائر للمنسق الأستاذ دكتور حليمي عبد القادر رحمه الله

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق