Translate

2019/10/28

خروع Ricinus communis

خروع Ricinus communis
خروع Ricinus communis
التسمية:

خروع

Ricin (F)

Ricinus Communis (L)

Castor Oil Plant (E)

Euphorbiacées (Fa)

هو التبشع؛ ويسمى عندنا الخروان، الخروع، شموقة.

وبالأمازيغية: آخلوان، الكرنك، تازرت، إندن.

ويسمى عند إبن البيطار والأنطاكي والغساني وإبن سينا وغيرهم من العشابين القدماء: الخروع. 

وقد وصفه إبن البيطار بالآتي: شجرة تكون في مقدار شجرة التين، صغيرة، ولها ورق شبيه بورق الدلب، إلا أنه أكبر وأشد ملاسة وسوادا؛ وساقها وأغصانها مجوفة مثل القصب، ولها ثمر في عناقيد خشنة والثمرة إذا قشرت كانت شبيهة بالقراد، و منها يعتصر الدهن المسمى أفسقس، وهو دهن الخروج الذي لا يستعمل في الطعام، غير أنه نافع في السرج وفي إخلاط بعض المراهم.

خروع Ricinus communis
خروع Ricinus communis

وصفه:

شجيرة الخروع
Ricinus communis

هي شجيرة برية من فصيلة اليتوعيات؛ منبتها البلدان الحارة، نجدها في كل التل الجزائري، خاصة على هوامش الطرق، وحافات الأودية؛ عروقها وتدية، ساقها منتصبة فرعاء، مائلة إلى الحمرة، ليفية، مخشوشبة؛ تعلو نحو 4 أمتار أو أزيد؛ أوراقها متعاقبة، معنقة، طويلة الزناد، أذينية، مفصصة إلى ما بين 7 و 9 فصوص، مسننة. 

أزهارها وحدوية المسكن، صغيرة، كثيفة، عنقودية التجميع، العلوية منها ذكرية، والسفليةأنثوية؛ ثمارها جراء مستطيلة، شائكة الغلاف الثلاثي الجهات، المنفتح عند النضج، الثلاثي الغرف، الحاوية لثلاث بزور ملساء، لامعة القشرة السمراء، الإهليجية الشكل، منمشة، شبيهة بالقراد إلى حد بعيد، يستخرج منها زيت الخروع المعروف لدى الصيادلة.

خروع Ricinus communis
خروع Ricinus communis

الأجزاء المستعملة:

البزور والأوراق.

العناصر الفعالة:

ريسين ، ليباز، أحماض...  

المنافع:

شجيرة الخروع
Ricinus communis

يشتهر زيت الخروع بإسهاله؛ ويستخرج زيت الخروع من بزوره كما يستخرج زيت الزيتون، وذلك بالدق والوضع في الماء الساخن فيطفوا الزيت فوق الماء ليجمع؛ و ينفع زيت الخروع للمصابين بمرض إمساك البطن، والأخذ منه في حدود 2 إلى 10 غرام للتليين، أو من 10 إلى 40 غرام للإسهال.

وذكر الأنطاكي: أنه إذا غلى مع سلخ الحية والخردل ودهن به داء الثعلب والقوابي والحزاز والكلف أبرأها.

وقال إبن البيطار: أن حب الخروع يسهل ويجلو، وكذلك الحال في ورقه، إلا أن الورق أضعف من زيت ثماره بكثير؛ وإذا أخذت 30 حبة وسحقت وشربت مسحوقة أسهلت بلغما ومرة ورطوبة وهيجت القيء؛ والإسهال بحب الخروع شاق، لأنه يرخي المعدة إرخاء شديدا؛ وإذا دق حب الخروع وتضمد به نقي الثآليل والكلف؛ وإذا دقت الأوراق وضمد بها مع الخل الثدي الوارمة نفعها.

وقال الرازي حب الخروع جيد للقولنج، والفالج ويلين الصلبات إذا ضمدت به.

وقال إبن سينا: أن دهن الخروع يصلح للجرب والقروح الرطبة دهنا والإمساك وإخراج الدود من البطن شربا، وورقه مع الخل يسكن أورام الثدي ضمادة.



المصدر: النباتات الطبية في الجزائر للمنسق الأستاذ دكتور حليمي عبد القادر رحمه الله

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق