Translate

2019/11/10

حميض Rumex acetosa

حميض Rumex acetosa
حميض Rumex acetosa
التسمية:

حميض

Oseille (F)

Rumex Acetosa (L)

Garden Sorrel (E)

Polygonacées (Fa)

هو الحميضة؛ وتسمى عندنا الحميض والحميضة.

وبالأمازيغية: تاسمنونت.

وعند إبن البيطار: الحماض وكذلك الأنطاكي وإبن سينا وأبو القاسم الغساني، ويقولون أن الحماض نبت كثير الأصناف منه ما يشبه السلق عريض الورق، ومنه الدقيق الورق محمر العروق له سنابيل بيض شعرية، يخلف بزرا أسود براقا.

حميض Rumex acetosa
حميض Rumex acetosa
وصفه:

عشبة الحميض
Rumex acetosa

هي عشبة برية معمرة من فصيلة البطباطيات تنبت في الأراضي الزراعية والبور والمروج والمواقع الرطبة بصفة عامة؛ جذورها طويلة مائلة إلى السمرة؛ ساقها دقيقة، نحيلة، متشعبة، مخططة، مائلة إلى الحمرة، مجوفة؛ أوراقها كبيرة، متعاقبة، سطحها العلوي أخضر داكن والأسفل أخضر فاتح، نصلها سهمي الشكل، معنقة أذينية. 

إزهرارها عنقودي التجميع؛ أزهارها مائلة إلى الحمرة، صغيرة القد ثنائية المسكن، سداسية السبلات المخططة بالأحمر، سداسية الأسديات المستقلة، ثلاثية الأقلام والمسيمات، تخلف ثمارا لها زوايا ثلاثة بداخلها بزرة؛ مذاق كل أجزائها حامضة.


حميض Rumex acetosa
حميض Rumex acetosa
الأجزاء المستعملة:

الأوراق، الساق الطرية، العروق.

العناصر الفعالة:

حماض، حديد، كلوروفيل، فيطامين C.

المنافع:

عشبة الحميض
Rumex acetosa

مضاد لداء الحفر، مدرة، منظفة للدم، ملينة، معززة للبطن؛ فهي صالحة لمعالجة الدمل وحب الشباب وفتح الشهية والإمساك والبشرة والعطش، وترفع من نسبة الكوريات الحمر في الدم. 

والشربة منها 30 غرام من العروق المقطعة تغلى في لتر من الماء لمدة دقيقتين و تشرب هذه التحضيرة في مدة يومين؛ كذلك يمكن أخذ من مسحوقه نصف غرام كل مرة خلال أربعة مرات في اليوم. 

وقيل أن ماء طبيخ الحميض نافع فرزجة من السيلان؛ وقيل أن حموضته قابضة تصلح المعدة الفاسدة؛ وعصارته مرطبة مفيدة تستخرج من سحق أوراقه. 

وقال إبن سينا: أن عروق الحماض المطبوخة تنفع الأورام والبثور ضمادة، وتسكن وجع السن مضمضة، وتنفع من اليرقان الأسود بالشراب وتسكن الغثيان، وتؤكل لشهوة الطين؛ وإذا طبخ بخل وضمد به الطحال حلل ورمه؛ وبزره يعقل، وأوراقه تلين البطن؛ وعروقه المدقوقة نافعة لسيلان الرحم، إذا شربت في شراب؛ وهو مضر بأصحاب النقرس وداء المفاصل، والحصى، ولا يتماشى مع المياه المعدنية ولا يوضع في الأواني النحاسية.



المصدر: النباتات الطبية في الجزائر للمنسق الأستاذ دكتور حليمي عبد القادر رحمه الله

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق