Translate

2019/11/07

إكليل Rosmarinus Officinalis

إكليل Rosmarinus Officinalis
إكليل Rosmarinus Officinalis
التسمية:

إكليل

Romarin (F)

Rosmarinus Officinalis (L)

Common Rosemary (E)

Labiées (Fa)

هو إكليل الجبل، حصا البان، ندى البحر، والبعض يطلق عليه القردمانا وهذا خطأ كبير لأن القردمانا بزر وهذا ورق. 

وبالأمازيغية: توزالة، راوزيير، آزر، إيازير.

إكليل Rosmarinus Officinalis
إكليل Rosmarinus Officinalis
وصفه:

شجيرة الإكليل
Rosmarinus Officinalis

هي شجيرة برية وبستانية صغيرة تعلو حتى المتر ونصف، مخشوشة عطرية معمرة دائمة الإخضرار من عائلة الشفويات، تنمو في جميع الأتربة وتخشى الرطوبة الكثيرة، وقد رأيناها بكثرة في غابات جبال البيبان بمنطقة المنصورة وغابات عين معبد بالقرب من الجلفة؛ أوراقها جالسة متقابلة لسنة، ضيقة، كثيفة، أطراف نصلها منعطفة خضراء وملساء من فوق، بيضاء ومزغبة من أسفل.

أزهارها جميلة النورة الزرقاء اللون أو المائلة إلى البياض، لها شفتان، علوية كاملة، وسفلية مفصصة إلى ثلاث فصوص، وافرة الرحيق، يجرسها النحل، إزهرارها سنبلي التجميع، إبطيء الإرتكاز، لا يدوم اّلاّ قليلا؛ كمها جرسي الشكل بزرها أسمر اللون؛ والإكليل يعد من الأفاويات، اذ يعطرون بأوراقه وأغصانة المأكولات، كذلك يستعملون زيته العطري في تعطير الأغذية.

إكليل Rosmarinus Officinalis
إكليل Rosmarinus Officinalis
الأجزاء المستعملة:

الأوراق، الأغصان المزهرة.

العناصـر الفعالة:

زيت عطري ، بينين، كامفين، سينيول، بورنيول، عنبر، صمغ، عنصر مر ...

المنافع:

شجيرة الإكليل
Rosmarinus Officinalis

مدر محلل للرياح، مفتح لسدد الكبد والطحال، مقو للرئة، نافع من الخفقان والربو والسعال، منبه بصفة عامة، رافع لضغط الدم، مضاد للإسهال، مضمد للجروح والحروق، وقد تسحق أوراقه في منطقة مزاب ليذرى على جروح الختان.

ومن خواصه أنه يصبر اللحم الميت ويمنع من إسراع التعفن إليه؛ والزيت العطري لإكليل الجبل معزز للقلب والدورة الدموية والجهاز العصبي إذا إستعمل داخليا أربع قطرات للشربة. 

كما أن الدلك به ينفع من داء المفاصل، والشقيقة والنهل؛ وقد تؤخذ قبضة من أطراف إكليل الجبل لتغلى في لتر من الماء ثم توضع كمادة على الأعضاء المؤلمة في داء المفاصل كما أن هذا الماء جيد كفرزجة أو حقنة للمهبل فإنه يوقف أوجاعه؛ وتستعمل من الإكليل حمامة للأطفال لتقويتهم وتقوية أبصارهم. 

وقيل أن المبالغة في أخذ زيت عطر الإكليل قد يؤدي إلى الخلط والجبن مثل الزيت العطري للرازيانج (البسباس)؛ وعلى عكس الزيت العطري للإفسنتين والزوفا والسالمة فإن المبالغة في أخذها قد يؤدي إلى الصرع والتهجم و الشراسة؛ والشربة من أوراق الإكليل نقيعا هي ملعقة أكل لكل كأس من الماء تنقع لمدة 10 دقائق للشراب قبل أو بعد الأكل.



المصدر: النباتات الطبية في الجزائر للمنسق الأستاذ دكتور حليمي عبد القادر رحمه الله

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق