Translate

2018/03/14

وشعة حمراء Centranthus ruber

وشعة حمراء Centranthus ruber
وشعة حمراء Centranthus ruber

التسمية:

وشعة حمراء، Valeriane rouge(F) Centranthus ruber(L) Red spur- Valerian( E) Fa. Valerianacées. هي الفالريان الأحمر؛ وتسمى عندنا نوار بلارج، لحية الراعي؛ وتسمى بالمغرب الجمير؛ إختلف فيها العشابون القدماء، قيل هي السنبل البري؛ قيل هي القرصعنة، قيل الشقاقيل، قيل أصل الغيطل؛ وسماها الغساني الفو Phu وذكر إبن البيطار الفو Phu لكن حسب وصفه ليست بالوشعة الحمراء؛ الأنطاكي: السنبل يطلق على كل حمل رفيع قشره، منه الهندي و هو الناردين indien Nard الذي يجلب من الدكن، والسنبل الرومي وهو الإقليطي يشبه الهندي، وسنبل الجبل الذي يسمى أيضا بسنبل الأسد؛ وإننا نرجح إسم السنبل الجبلي tubereuse Valeriane لما لها من جذمور؛ وتكثر في المناطق الجبلية؛ وأما السنبل الديسقوريدوسي Dioscoride de Valeriane فهو حسب دورفولت يسمى Phu أو السنبل الزراعي أو النرد الإقريطي أو السنبل الكبير الذي يختلف عن السنبل المخزني officinale Valeriane. 

وصفها:
عشبة معمرة برية من فصيلة الناردينيات؛ مسكنها المناطق الساحلية للبحر المتوسط تهوى الحافات الصخرية الجبلية الجيرية الرطبة على جوانب الطرق وهو أمش الغابات؛ أصولها درنية؛ ساقها يعلو ما بين 40 و 80 سم، مورقة، فرعاء في أعلاها؛ أوراقها السفلية إهليلجية الشكل، نصلها كامل الصفحة، مسنن الحافة، يطول من 8 إلى 12 سم ويعرص من 2 إلى 4 سم؛ الأوراق العلوية مثلثة الشكل جالسة؛ إزهرارها عنقودي التجميع صواني القمة؛ أزهارها حمراء اللون أو وردية، وحدوية الأسدية، منعطفة الكم، محدبة النورة عطرية العرف. بزورها ذات قنزعة مريشية.

الأجزاء المستعملة:
الجذمور الذي له رائحة خاصة إذا كان يابسا؛ قلويات و جليكوزيـد...

العناصر الفعالة:
خواصها الطبية لا تختلف عن سائر الناردينات لكنها أضعف منها في العناصر الفعالة .

المنافع:
مضادة للتشنج والإرتعاش ومرض الأعصاب بصفة عامة؛ مفيدة لإعادة التوازن العصبي والتهيجات والإنفعالات النفسية، و تزيل السهاد وخفقان القلب والربو العصبي وصرع الأطفال؛ وتؤخذ كالآتي: 100 غ من الجذمور ينقع لمدة 12 ساعة في لتر من الماء الساخن ليشرب منه كأسان أو ثلاث في اليوم فيما بين الوجبات وهذا الماء مغثى للغاية، ويمكن أخذ الدواء في شكل مسحوق للجذمور من 2 إلى 10 غ في اليوم ضد الصرع والإرتعاش. 

ملاحظة: الأخذ الغير المعتدل لهذه العشبة قد يؤدي إلى التسمّم.


المصدر: النباتات الطبية في الجزائر للمنسق الأستاذ دكتور حليمي عبد القادر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق