Translate

2019/09/10

فليو Mentha pulegium

فليو Mentha pulegium
فليو Mentha pulegium
التسمية:

فليو

Pouliot (F)

Mentha Pulegium (L)

Pennyroyal (E)

Labiées (Fa) 

هو الفوتنج البري، الدباب، الفلية؛ ويسمى عندنا فليو، ومن الأفضل أن يسمى فليو النجود لأنه يختلف عن افليو الذي يوجد في المنطقة التلية.

وبالأمازيغية: أفيلقو، فلقو، مورسال، تمرسة.

الأنطاكي: الفودنج هو الفوتنج وهو أنواع كثيرة وترجع إلى بري وبستاني وكل منهما إما جبلي يعنى لا يحتاج إلى سقي أو نهري لاينبت بدون الماء، ويختلفان في الطول ودقة الورق والزغب والخشونة؛ فالجبلى البري دقيق الورق قليلها، سبط، حريف (ربما هو فليو) والبستاني أكثر أوراقا منه، وأخشن، وأغلظ ،وأقرب إلى الإستدارة، وهذا هو المشكطر المسبع (ربما هو النعناع)، وأما النهري منه فهو الفوتنج المطلق وقد يسمى حبق التمساح، فيه طراوة حادة الرائحة عطري؛ وربما أن فليو عندنا هو ما يعرف باليونانية غليجن (pulegium).

وقد ذكره إبن سينا وقال أن الفودنج على أنواع منه غليجن.

فليو Mentha pulegium
فليو Mentha pulegium
وصفه:

عشبة الفليو
Mentha pulegium

عشبة حولية من فصيلة الشفويات، مسكنها إقليم النجود بالجزائر وقد رأيناها بكثرة في بعض الأراضي السهلية البور بالمنطقة الممتدة فيما بين مدينة الجلفة والشارف كما لاحظناها في عين معبد في شهر جوان نابتة فوق التربة الفيضية الرملية؛ تعلو من 10 إلى 15 سم؛ عروقها قصيرة، متشعبة، سمراء اللون؛ ساقها مخشوشبة، منحنية في الأسفل أو مزورة قليلا، فرعاء.

أوراقها جالسة، مزغبة، جامدة، نصلها ناشر العروق والأعصاب، مذبب النهاية، سهمي الشكل، صغير القد، إذ لا يزيد طوله عن السنتيمتر وعرضه عن النصف.

أزهارها معنقة، متراصة، كثيفة متراكبة، على كل فرع، حلقية الإنتشاب، من ستة إلى خمس زهرات في كل حلقة، خارجة من إبطي الأوراق، أنبوبية الشكل، كل زهرة تخلف ثمرة مستطيلة، مغلفة بغلاف أزغب وكل ثمرة تحوي أربع بزور دقيقة للغاية، سمراء اللون، مستطيلة الشكل؛ والنبتة كلها حادة الرائحة العطرية، لاذعة الطعم.

فليو Mentha pulegium
فليو Mentha pulegium
الأجزاء المستعملة:

كل الأجزاء العليا من النبتة.

العناصر الفعالة:

زيت عطري، بوليقون، تيمول، كارفاكرول.

المنافع:

عشبة الفليو
Mentha pulegium

مسخن، منق للصدر، نافع للزكام، مدر للعرق، مفتح لإنسداد الكبد، مهضم، معزز للأحشاء؛ ويستعمل نقيعا لملعقة أكل من النبتة لكل كأس من الماء المغلي، تنقع لمدة 10 دقائق ليشرب منها كأسان أو ثلاثة في اليوم؛ كذلك يؤخذ خلاصة وجرعا.

الأنطاكي: الفودنج يمنع الغثيان وأوجاع المعدة والمغص والفواق والرياح الغليظة و يخدر ويدر ويذهب الكزاز والحميات ولو مرخا، والحكة والجرب طلاء، وشربا، ونطولا، وينبه الأعصاب ويدر الطمث؛ وإذا شرب كالشاي بدون سكر أذهب البلغم، وأفاد الأزمة الصدرية وإلتهاب الشعب، ويمنع الدوخة والصداع ولو ضمادا؛ وماؤه إذا طبخ بالسكر كان شرابا قاطعا لأنواع الصداع، وضعف الدماغ، وأحد البصر ونقي الصدر من جميع الأمراض.



المصدر: النباتات الطبية في الجزائر للمنسق الأستاذ دكتور حليمي عبد القادر رحمه الله

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق