Translate

2018/03/18

شوكة مباركة Carduus benidictus

شوكة مباركة Carduus benidictus
شوكة مباركة Carduus benidictus

التسمية:
شوكة مباركة Chardon beni(F) Carduus benidictus(L) Cnicus Benedictus(L) Benédicta Officindis (L) Blessed thistle(E) Fa. Composées. تسمى عندنا النقار؛وبالأمازيغية: التيمريد؛ لم نعثر عليها بهذا الإسم في كتب العشابين القدماء. 

وصفها:
المتوسط عروقها وتدية، ساقها مضلعة، مائلة إلى الحمرة، تعلو حتى 60 سم، كثيرة الأضلاع تحمل أوراقا كبيرة القد، متعاقبة، عشبة شوكية، برية حولية من فصيلة المركبات؛ تنبت في الأراضي الجافة، الرملية من بلدان حوض البحر الأبيض جذعية، معنقة، نصلها، لحمي، ثنائي التفريص، أخضر اللون؛ نصلها ثنائي التفريص، كثير العروق البيضاء، غليضة الشوكة الطرفية، وأوراقها الفرعية لاطئة، مستطيلة مفرضة، مسننة الحافة ،شائكة؛ أزهارها فردية، عريضة، جرسية الشكل تحيط بها الأوراق والقنيبات الشوكية، صفراء اللون ثمرتها أسطوانية الشكل مقنزعة. 

الأجزاء المستعملة:
النبتة كلها خاصة الأطراف المزهرة. 

العناصر الفعالة:
عفص، ملح البوطاس، صمغ لعاب، زيتطيار، هيتيروزيد، آنيسيـن. 

المنافع:
معززة، مفتحة، مهضمة، معرقة، جالية، مدرة، مسكنة، منبهة، منظفة لهذا كانت نافعة لمن فقد شهية الأكل، أو للمصابين بأمراض الكبد أو الكلا، كما أنها مسكنة للحمى النوبية، ومن القيء الناتج عن الحمل، وقد تضمد بها الجروح.

طريقة إستعمالها:
وآخر قبل العشاء. ولإيقاف الحمى تغلى قبضة من زهور الشوكة المباركة الجافة في ثلاث أرباع لتر من الخمر الأحمر حتى تنقيع 5 غ (مقدار ملعقة قهوة) في طاس من الماء المغلي؛ والتنقيع يكون لمدة 10 دقائق، والشربة كاس قبل الغذاء النصف ليشرب من طاسين احدهما صباحا والآخر مساء؛ وقد تستعمل الشوكة المباركة في شكل صباغة أو خلاصة؛ وينبغي أن لا يكثر منها لأنها مقيئة ولا يعالج بها تشقق البشرة من البلاد.


المصدر: النباتات الطبية في الجزائر للمنسق الأستاذ دكتور حليمي عبد القادر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق