Translate

2019/09/23

أوريغان Origanum floribundum

أوريغان Origanum floribundum
أوريغان Origanum floribundum
التسمية:

أوريغان

Origan (F)

Origanum Floribundum (L)

Wild Marjoram (E)

Labiées (Fa)

هو الصعتر الشائع؛ ويشتهر عندنا بالزعتر الذي يجمع في منتصف فصل الصيف ليشرب كنقيع أو يجفف ليسحق ويذرى على التين الجاف، فيحفظه ويعطيه نكهة خاصة.

وقد ورد الصعتر الشائع في كتاب الأعشاب الطبية للأقاليم المعتدلة لصاحبه بيزانس بوسكن وآخرين؛ وقيل هو الأوريغانون فلوربياندوم كما ورد في كتاب الأوفيسين لصاحبه دوفولت؛ وقيل هو الصعتر الأزغب كما جاء في كتاب الموسوعة في علوم الطبيعة لمؤلفه أدوار غالب.

وقيل هو الفودنج أو الفوتنج كما جاء لدى القدماء، والواقع أن هذه العشبة قد إختلف فيها كثيرا، ولعل السبب في ذلك يعود لأنواع الصعتر الكثيرة والمختلفة بإختلاف الأماكن التي تنبت فيها والتسميات المحلية للسكان كما ذكرنا سابقا في حديثنا عن الصعتر.

فالأوريغانس Origan عند ديسقوريدس هو الصعتر بأنواعه: الأبيض والأسود، والملوكي، و الخوزى.

والفودنج عند إبن البيطار على ثلاث أجناس: بري، جبلي، نهري؛ فالبري هو الفليو وباليونانية غليحن؛ والفودنج النهري هو المالاميسي أي الضمران بالمغربية وحبق الماء بالجزائرية أو حبق التمساح؛ ثم الفودنج الجبلي وهو المنتة Calament.

والفودنج عند إبن سينا منه النهري ومنه الجبلي وهذا الأخير شبيه بالزوفا في العظم وكذلك ورقه يشبهها ومنه نوع يسمى أغليجن ونوع يسمى فوذنج التيس والجبلي أقوى من النهري.

وذكر الغساني في كتابه حديقة الأزهار أن الفودنج من جنس الأحباق ومن جنس الصعاتر وأنواعه كثيرة، بري ونهري وجبلي فالبري هو الغبيرة، والجبلي نوع منه أيضا وأما النهري فهو الضومران، وبالبربرية: تيمرساط (وقيل هو تيمرسيطين بالجزائرية).

وفي كتاب التذكرة للأنطاكي نقرأ: الفوتنج يقال له فودنج هو الحبق وهو على أنواع كثيرة ويرجع إلى بري وبستاني، وكل منها أما جبلي يعني لا يحتاج إلى سقي أو نهري لا ينبت بدون الماء وإختلافه بالطول ودقة الورق والزغب والخشونة ونظائرها، فالجبلي البري دقيق الورق، قليلها، سبط، حريف، والبستاني أكثر أوراقا وأخشن وأغلظ وأقرب إلى الإستدارة... وأما النهري فهو الفوتنج المطلق وقد يسمى حبق التمساح وهو يقارب الصعتر البستاني و فيه طراوة حادة الرائحة عطري والبستاني هو النعنع...

ويظهر مما سبق أن الفودنج لدى القدماء هو من جنس المانتا Mentha أي الغليجن باليونانية، أما الزعتر فهو من جنس الصعتر أي الأوريغانوس باليونانية Origan الذي يكتب: سعتر أو زعتر أو صعتر.

أوريغان Origanum floribundum
أوريغان Origanum floribundum
وصفه:

النبتة العشبية أوريغان
Origanum floribundum

هي نبتة عشبية معمرة عطرية من فصيلة الشفويات طولها يتراوح بين 10 و 30 سم، تسكن الاحراج والسفوح الجبلية الجافة المشمسة.

ساقها قائمة، مربعة، صلبة، مائلة إلى الحمرة، مزغبة، فرعاء.

أوراقها بيضوية، مزغبة، معرقة، معنقة، كثيرة الجيوب العطرية، تنطلق منها أغصان مورقة منتهية بأزهار كثيرة عطرية للغاية؛ وهي أزهار متراخية بيضاء اللون أو مائلة إلى الحمرة، كأسها أنبوبي الشكل، خماسي السنان القصيرة الثنائية الفصوص، نورتها ثنائية الشفاه العليا منها ضيقة، والسفلى أطول من العليا ثلاثية الفصوص، خماسية الأسديات.

ثمارها ملساء بيضوية الشكل سمراء اللون صغيرة القد.

أوريغان Origanum floribundum
أوريغان Origanum floribundum
الأجزاء المستعملة:

النبتة كلها وهي مزهرة.

العناصر الفعالة:

زيت عطري ، كارفاكرول، تيمول؛ وقد أثبتت المخابر أن الأوريغان الجزائري يكتنز كمية كبيرة من التيمول أكثر من بقية أنواعه؛ كما يحوي نسبة لابأس بها من التيربين والأوريقانين...  

المنافع:

النبتة العشبية أوريغان
Origanum floribundum

مضاد للتشنج خاصة السعال، ومطهر لمسالك التنفس، مفتح للشهية، مطمث قاتل للجراثيم، مزيل للنخمة، والتيمول عنصر فعال للغاية في تطهير المعدة والمصارين حتى من الديدان، يؤخذ منه ما بين 1 و 3 غرام للشربة الواحدة لمدة ثلاثة أيام متتالية.

كما يؤخذ مسحوقا على الفراغ صباحا من 2 إلى 3 غرام على أن تكون فيما بين الشربة والتالية لها ساعة لمدة 5 ساعات ثم يتبع بمسهل ملحي فإنه يحدث إسهالا يخرج معه الدود من البطن.

وينفع الأوريغان في إزالة إنتفاخ البطن فيشرب منه نقيعه الذي يصنع كالآتي: مقدار ملعقة أكل تنقع في طاس من الماء المغلي لتشرب قبل أو بعد الأكل.



المصدر: النباتات الطبية في الجزائر للمنسق الأستاذ دكتور حليمي عبد القادر رحمه الله

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق