Translate

2019/11/11

خلاف Salix alba

خلاف Salix alba
خلاف Salix alba
التسمية:

خلاف 

Saule Blanc (F)

Salix Alba (L)

White Willow (E)

Salicacées (Fa)

هو الأسبيدار؛ يسمى عندنا: خلاف، عود الماء، مكتيت، زيليز. 

إبن البيطار: الخلاف أصناف كثيرة منه الصفصاف وهو صنفان: أحمر و أبيض ومنه البادامك، وقيل أن الصفصاف هو غير الخلاف إذ لهذا أوراق دقيقة وزهره سنبلي بينما الصفصاف ورقه أعرض، وثمره حبا أبيض. 

الغساني: الخلاف من جنس الشجر العظام وفي الغرب معروف عند العامة بالصفصاف. 

الأنطاكي: الخلاف هو الصفصاف بأنواعه وأجوده البري الذي ليس له سنابل ناعم طيب الرائحة إلى مرارة ويليه البهرامج المعروف بالبلخى ثم الصفصاف المر. 

إبن سينا: الخلاف معروف وقد يخرج لورقه إذ شدخ صمغ قوي، و الصفصاف هو الخلاف.


خلاف Salix alba
خلاف Salix alba
وصفه:

شجرة الخلاف
Salix Alba

شجرة دائحة برية زراعية من فصيلة الصفصفيات تعلو حتى 20 م؛ ترغب في المواطن الرطبة خاصة مجرى المياه على جوانب الأنهار وقرب الينابيع؛ وتظهر بالإقليم التلي من الجزائر خاصة في الجهات الشمالية الشرقية؛ لجذع الخلاف لحاء مائل إلى البياض ومحفر، وأغصانه منتصبة، سهلة الإنعطاف، يعلوها زغب أبيض؛ أوراقه مستطيلة حوالي 10 سم؛ مذببة الطرف، معنقة، مزغبة، فضية الصفحة من الجهة السفلى مسننة الحواف. 

أزهارها تظهر في شكل سنابيل صفراء اللون أو مائلة إلى الخضرة، ذكية الرائحة، ناعمة الملمس؛ الذكرية منها ثنائية الأسديات والأنثوية وحيدة الميسم؛ تغشاها قشرة هدبية نافضة، تخلف حققا ملساء، جالسة تقريبا، تنفتح على مصرعين تحوي ثمارا عديدة صوفية، عديمة الرائحة، مرة الطعم


خلاف Salix alba
خلاف Salix alba
الأجزاء المستعملة:

اللحاء، الأوراق، السنابل الزهرية.

العناصر الفعالة:

ساليكوزيد، عفص، أملاح معدنية.

المنافع:

شجرة الخلاف
Salix Alba

قابض، مسكن، مضاد للتشنج وأوجاع المفاصل، مخدر، معزز للهضم، لأزهار الخلاف فعالية مسكنة للأعصاب ومخدرة للجهاز التناسلي، كذلك اللحاء نافع لإزالة التشنج؛ و بإيجاز فإن الخلاف نافع لتسكين الأوجاع و الحمى والزكام والأعصاب، والنملة والقرحة والنوم، ويستحفر الخلاف نقيعا وخلاصة وطبيخا ومسحوقا 

والتنقيع يكون لمقدار ملعقة أكل من الأوراق أو الزهور في كأس من الماء المغلي لمقدار 10 دقائق ليشرب 3 كؤوس في اليوم قبل أو أثناء الأكل. 

أما الطبخ فيكون 20 غرام من القشور الجافة المهرسة في لتر من الماء تغلى 5 دقائق ليشرب منها كأسان أو ثلاثة في اليوم. 

وإذا أخذ مسحوقا فيكون من 5 إلى 10 غرامات مع العسل لتعزيز المعدة وتسكين الحمى؛ وقيل أن دق ثم شرب عصير الخلاف يهدىء الأعصاب ويسكن الهيجان الجنسي.



المصدر: النباتات الطبية في الجزائر للمنسق الأستاذ دكتور حليمي عبد القادر رحمه الله

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق